محطات في حياته

وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي.. محطات في حياته

  • وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي.. محطات في حياته
  • وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي.. محطات في حياته

عربي قبل 5 سنة

وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي.. محطات في حياته

أعلن مساء اليوم الاثنين وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي، وذلك اثناء جلسة محاكمته في التهم الموجهة إليه.

وقالت وسائل إعلام مصرية، إن مرسي طلب الكلمة من القاضي وقد سمح له بالكلام، وعقب رفع الجلسة أصيب بنوبة إغماء توفي على إثرها، مشيرة إلى أنه تم نقل الجثمان إلى المستشفى، وجارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ونقلت محطة” سكاي نيوز عربية” نقلا عن شهود عيان، قولهم، إن مرسي كان يبدو في حالة طبيعية تماما داخل قاعة المحكمة، ولم تظهر عليه أي علامات على المرض.

ومرسي من مواليد 1951، عمل أستاذا بكلية الهندسة جامعة الزقازيق، انتمى لجماعة الإخوان فكريا عام 1977 وتنظيميًا أواخر عام 1979 وعمل عضوًا بالقسم السياسي بالجماعة منذ نشأته عام 1992.

ترشح لانتخابات مجلس الشعب 1995، وانتخابات 2000 ونجح فيها وانتخب عضوًا بمجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان وشغل موقع المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان.

في نيسان /أبريل 2011 انتخبه مجلس شورى جماعة الإخوان رئيسًا لحزب الحرية والعدالة الذي أنشأته الجماعة بجانب انتخاب عصام العريان نائبًا له ومحمد سعد الكتاتني أمينًا عامًّا للحزب.

تولى رئاسة مصر مع إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 24 حزيران/ يونيو 2012 بعد ترشحه عن جماعة الإخوان.

بعد عام على توليه منصب الرئاسة، جرى عزله في 3 تموز/يوليو من العام 2013 عقب مظاهرات شعبية حاشدة قدرت بمئات الآلاف، في المدن المصرية لاسيما في القاهرة، ووصفت المظاهرات حينها بـ” الثورة الشعبية ضد جماعة الإخوان”.

جاءت المظاهرات من قبل الشعب المصري بعد محاولة جماعة الإخوان الهيمنة على مفاصل الدولة المصرية والعمل على عزل الحركات والاحزاب المصرية من مناصب الدولة، وفق ذكرت حنيها تقارير إعلامية مصرية واكبت المظاهرات الشعبية.

بعد عزل مرسي تم نصيب رئيس المحكمة الدستورية المستشار عدلى منصور رئيسا مؤقتا للبلاد خلفا لمرسي، والذي تم اعتقاله ومحاكمته في عدة قضايا خاصة بالتخابر مع حركة “حماس” الفلسطينية وقطر، وكذلك اقتحام السجون وقتل المتظاهرين، وصدرت ضده عدة أحكام نهائية بالسجن.

والرئيس المصري السابق محمد مرسي كان موجوداً في السجن منذ نحو 6 سنوات، ويتلقى العلاج بشكل دوري، كما أن طعامه وأسلوب حياته داخل السجن كان يخضع لإجراءات صارمة، ومتابعة من المتخصصين والأطباء، ولم يكن هناك ما يشير إلى تعرضه لمرض خطير، وفق ما تؤكده مصادر إعلامية مصرية.

 

 

التعليقات على خبر: وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي.. محطات في حياته

حمل التطبيق الأن